...
...
...
...
...

كامل الشريف فارس مجاهد غيبه الموت

الكاتب/ د.محمد علي ضناوي   
03/03/2008
فهرست الصفحات
كامل الشريف فارس مجاهد غيبه الموت
الصفحة 2
الصفحة 3
فقد العالم الإسلامي قطباً من أقطابه الكبار هو الأستاذ كامل الشريف الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ومركزه الرئيس القاهرة.
1 ـ ولد رحمه الله في غزة عام 1926 م. وتوفي في عمان/الأردن صباح الأربعاء 15/1/1429 الموافق له 23/1/2008 وقد شارك، في بداية عمره، في المقاومة ضد الاحتلال الانكليزي في الإسماعيلية وقناة السويس وقاد كتائب الإخوان المسلمين في الحرب ضد الصهاينة عام 1948 ووثّق كافة المعارك في كتاب حمل اسم (الإخوان المسلمون في حرب فلسطين) صدر عام 1950 ، وكان هذا الكتاب من أنفس ما كتب عن أنشطة الجهاد ضد المحتل الإسرائيلي ومن خلال كتابه هذا أرَّخ رحمه الله للنكبة وللأحداث الكبار التي مرت في حرب فلسطين، ثم أصدر كتابه الثاني (المقاومة السرية في قناة السويس) عام 1956.

2ـ بعد أن انتقل إلى الأردن حصل على الجنسية الأردنية ثم سمي عضوا في مجلس الأعيان وشغل منصب وزير الأوقاف وشؤون القدس في عدة حكومات أردنية من 1976 وحتى عام 1984.
وكان رحمه الله سفيراً للأردن في كل من البلدان: ألمانيا وباكستان واندونيسيا وماليزيا والصين، ثم أسس المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس وترأسه، وترأس أيضا الهيئة الإسلامية ـ المسيحية للدفاع عن المؤسسات بعد أن ساهم واشرف على تأسيسها لما تمثله من أبعاد دينية مشتركة كما أن الفقيد الكبير اشترك في عضوية رابطة العالم الإسلامي ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
 
3 ـ حرص رحمه الله بعد ذلك أن يكون له منبر إعلامي فكان أن صدرت اولاً صحيفة المنار ثم جريدة الدستور الأردنية ثم رئسَ مجلس إدارة الشركة الأردنية للصحافة والنشر (جريدة الدستور (الأردن).وهي من الصحف اليومية التي يتطلع إليها جمهور القارئين من رسميين ومواطنين وكان له منهجه المتميز في الصحافة مما يجعله بحق عميداً من أعمدتها الأردنية الرائدة .
 
4 ـ وعندما عاد إلى القاهرة عمل على تأسيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة تحت رئاسة شيخ الأزهر المغفور له الشيخ جاد الحق جاد الحق وانضمت إلى المجلس منظمات وجمعيات إسلامية مختلفة كان في طليعتهم المشير عبد الرحمن سوار الذهب رئيس جمهورية السودان سابقا وانتخب نائبا لرئيس المجلس ومن المنظمات: رابطة العالم الإسلامي والندوة العالمية للشباب الإسلامي والهيئة الخيرية العالمية برئاسة معالي الأستاذ يوسف الحجي وبلغ عدد المنظمات الإسلامية المنضوية أكثر من سبعين تمثل مختلف الدول الإسلامية ومناطق الانتشار الإسلامي في العالم.
انضمت إلى المجلس الإسلامي العالمي من لبنان دار الفتوى ممثلة بسماحة مفتي الجمهورية الدكتور الشيخ محمد رشيد قباني، وجمعية الإنقاذ الإسلامية اللبنانية، وبيت الزكاة في لبنان ممثلين بي شخصياً، وجمعية الإصلاح الإسلامية راعية جامعة طرابلس للعلوم الإسلامية ممثلة برئيسها المحامي الشيخ محمد رشيد ميقاتي.
وقد شكل المجلس مجموعة لجان عالمية للإغاثة وأخرى للدعوة وحقوق الإنسان والمرأة والطفل وقضايا العالم الإسلامي السياسية والاجتماعية والصحية والتربوية والثقافية وأقام لجنة لحوار الحضارات والأديان وأخرى للأقليات المسلمة في العالم وكان رحمه الله متابعاً جيداً لجميع تلك اللجان وسواها..
Top

اشتراك بالقائمة البريدية

البريد الالكتروني*:
الاسم*:

اتصل بنا


  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.