...
...
...
...
...

قراءة في كتاب الصيام افاق واحكام

 

قراءة في كتاب الصيام افاق واحكام

لمؤلفه د. محمد علي ضناوي 

 صدرت الطبعة الثانية 2015بمناسبة رمضان 1436من كتاب الصيام افاق واحكام للدكتور محمد علي ضناوي وقد جاءت هذه الطبعة غنية بالمواضيع الجديدة، حيت تضمنت باباً جديداً تحت عنوان وصايا للأخوة الصائمين بلغت خمساً وعشرين وصية

 

 

كم تضمن الكتاب احكام الصوم الفقهية من سؤال وجواب، والصوم مدرسة رمضان الرائدة ، اضافة الى احداث كبار وقعت في رمضان وفيها أهم وابرز الاحداث العظيمة  التي جرت في رمضان  عبر الزمان بدءاً من هجرة النبيr الى عام 1414 هـ=1994وبلغت صحف  الكتاب 64 صفحة من الحجم الكبير.. 

 

و جاء في مقدمة الطبعة الثانية بقلم المؤلف، (للصوم فقه وأحكام، وآفاق وأشواق، ووصايا وأخلاق. ويكفي الصائمَ فخراً، أنه قد استعلى على طعامه وشرابه وشهواته طيلة النهار، وعلا وسما عن الأخلاق الرديئة، وتحلَّى بالعزيمة سحابةَ يومه وليله؛ فأكثْرَ من عباداته وتقواه، وزاد في أعمال البرّ والزكاة، فأصبح بذلك كلِّه قريباً من الله ألِفاً يألَف ويُؤلَف.

"ولرمضان ــ شهر القرآن والتربية الإيمانية والمصابرة ــ مدرسةٌ يستعدّ لها الصائم منذ رجب وشعبان، ثم يدخلها بفرح، ويأمل أن يفوز عند نهاية الشهر الكريم، بأن يتقبل الله منه الصيام والقيام وصالح الأعمال".

"يتمتعُ رمضان، شهرُ الله في الزمن السنويّ، بإيقاعات متميزة قبلَ قدومه وخلال امتداده في الزمان، فيَكثُرُ الحديثُ عنه وحوله، شرحاً لمعانيه وتعليماً لأحكامه، وتشجيعاً على محاكاة أخلاقه ووصاياه". 

"يأتي هذا الكتاب ليوضّح بعض تلك الأحكام، ويروي غيضاً من فيض معاني رمضان الكثيرة ومضامينه العديدة، ومعها وصاياه التي لا مفرَّ للصائم المتعبِّد منها، يلتزمها أو يسعى لمحاكاتها ما استطاع إلى ذلك سبيلا، على وقْعِ رجاءٍ أن تُصبح أخلاق رمضان يقيناً يمارسه المرء في سَنَتِه كلها".

"ومن الجميل، بل من المفيد أن يستطلع الصائم تاريخ أمته العريق، في أحداث كبار وقعت في رمضان عبر الزمان والمكان، فشكَّلت بحقٍ ذاكرة رمضان في نشر الدعوة إلى الله، وتبليغها للناس حباً لهم أن ينعموا بـنعم الإسلام الخالدة. من أجْلِ تلك الغايات السامية كانت الغزوات والسرايا والمعارك والفتوحات، في كثير من مواقع العالم في سابق الزمان، حيث شكلت رصيداً ضخماً في ذاكرة الشعوب التي دخلت في الإسلام، أو تلك التي خرجت منه، كما في الأندلس المفقودة".

"ومن الواجب أن نشير، إلى أننا عندما قصصنا من أحسن قَصَصِ تلك الأحداث الكبار، ابتغينا تَجنُّب الإطالة، واقتصرنا على ما يفيد، بُغْية أن نفتح للقارئ كوةً    يتمكن من خلالها من الإطلالة على التاريخ العريق، والتوسع ــ إنْ أراد ــ في دراستها والإحاطة بها. وقد يَسَّرنا ذلك على القارئ، من خلال وضع مصور شامل (خريطة)لغزوات   وسرايا النبي المختلفة في رمضان ما بعد الهجرة حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، مما يتمكن معه من متابعة سير الأحداث، وفي تقدير المكان قدر الإمكان. ثم إنّ المصوَّر ضمَّ مواقع مدن وقرى وقبائل كانت تعيش في تلك البلاد، وربما لايزال أحفادها إلى يومنا هذا. علماً أن المصور شمل أيضاً جزءاً من بلاد مصر والشام".

  ولابد من الاشارة هنا الى أن الوصايا للأخوة الصائمين تعتبر خطوة صحيحة في سبيل تقريب القواعد والاحكام التي يحتاجها الصائم في يومه وليله وعلى امتداد شهره متضمنة مجموعة قيم الصيام وقواعده مما يدفع الصائم الى التزامها بمحبة، سعيداً بها كما سعادته بالأحكام الفقهية التي جاءت على طريقة السؤال والجواب وبشكل لا يمل القارئ خاصة وقد شملت مختلف احكام الصوم التي تسود الصيام في جميع جوانبه وتوابعه وتكاد لا توجد قضية ما تعترض الصائم الا ويجد لها الجواب الشافي والحكم الصحيح والسوي.

  كتاب (الصيام افاق واحكام) جدير أن يقرأه الصائم قبل رمضان وفي اثنائه ومن بعده وان اراد الصوم تصوعا كما أن الكتاب يفتح الطريق للتعمق في الاحداث التاريخية الكبيره والتي وقعت على امتداد اشهر رمضان عبر الزمان البعيد والقريب فضلاً عن غناه في الاحكام الفقهية الميسرة..

 هذا وقد صدرت هذه الطبعة  الثانية عن وقف الكلمة الطيبة كهدية عن روح السيدة هدى حلواني زوجة المحامي محمد كنعان كيال، ويمكن طلب هذه النسخة من بيت الزكاة والخيرات _لبنان المسؤول عن التوزيع .

 

                                                                             سعيد عيش

 

Top

اشتراك بالقائمة البريدية

البريد الالكتروني*:
الاسم*:

اتصل بنا


  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.