...
...
...
...
...

أسئلة شائعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

المؤرخ الدكتور عمر تدمري:

(آلام الباحث في تاريخ لبنان) يداويه كتاب الدكتور محمد علي ضناوي

(قراءة اسلامية في تاريخ لبنان والمنطقة)

 كتاب مشوق حافل بالموضوعات الحساسة الخطيرة

كتب د. عمر تدمري تقريظه لكتاب (القراءة الإسلامية في تاريخ لبنان والمنطقة وفيما يلي النص كاملا:

من الاطلاع على مناهج وزارة التربية والمناهج الجامعية، وعلى مجمل الكتابات التاريخية التي تحدثت عن تواريخ لبنان، نجد أن تاريخ جبل لبنان يكاد يكون هو تاريخ لبنان، فكأن لبنان هو الجبل والجبل هو لبنان. أما تاريخ المناطق التي ألحقت بالجبل لتكوّن دولة لبنان الكبير فلا تأريخ لها إلا بالقدر الذي يخدم تاريخ أمراء الجبل أو يرتبط بهم.. وهكذا تنشأ الأجيال اللبنانية من كافة المناطق وهي تشرئب بأعناقها نحو الجبل لتقط كل شاردة وواردة عن أمرائه ابتداء بفخر الدين وانتهاء بالمتصرفية، مرورا ببشير الأول والثاني والثالث... بينما نرى هذه الأجيال بمن فيهم أبناء الجيل لا يعرفون شيئا عن تاريخ المحافظات الأربع الأخرى كطرابلس وبيروت وصيدا والبقاع اللهم إلا النذر اليسير، وكأن التمييز في المناطق في لبنان الكبير الحديث لم يكن في العمران والمواطنية فحسب وإنما تعدى ذلك إلى الإهمال المتعمد لتاريخ تلك المناطق لكي تشب الأجيال متجهة إلى أن الجبل ومواطنيه هما لبنان الوحيد والأصيل والجدير بالاهتمام والتأريخ.

فتاريخ الساحل اللبناني والبقاع يدرس بعناية في العصور القديمة حيث الأشوريون والكلدانيون والرومان وقبلهم الفينيقيون... أما عندما يأتي دور الفتح الإسلامي فالحديث عن الساحل شبه معدوم حتى الحروب الصليبية... ثم يدرس الساحل ــ في تلك الحروب ــ كإمارات صليبية لا كحركات جهادية ضد المحتل الغاصب... كذلك لا تدرس علاقة الموارنة مع المسلمين من جهة ومع الصليبيين من جهة أخرى. وكيف أن "بشري" المارونية مثلا، وهي الثقل الماروني يومئذ تعاونت مع مسلمي دمشق أثناء الزحف لتحرير طرابلس من ربقة الصليبيين، وكيف أن الموارنة انقسموا على انفسهم إزاء الصليبيين ، وكيف أن هؤلاء اضطهدوا "بشري" وغلّبوا الاتجاه المتعاون معهم، مؤثرين فيهم حتى في عقيدتهم اللاهوتية؟ ثم يأتي الحديث مجتزأ وسريعا عن آل عساف في بيروت وغزير، لننتقل بعدهم ببحبوحة وراحة إلى الأسرتين المعنية والشهابية باعتبارهما من الجبل، فمجازر القرن التاسع شعر، فالقائمقاميتين، فالمتصرفية ، فجمال باشا السفاح، فالانتداب، فلبنان الكبير...

ولا شك أن الذي يقرأ التاريخ بهذا الشكل يدرك أن الساحل لا تاريخ له أو انه ذو تاريخ هامشي بالنسبة للجبل، فلا يدرس منه إلا ما كان مرتبطا بأحداث الجبل..".

إنها حقيقة واقعية يتألم لها الباحث، بل القارئ المتجرد لتاريخ "لبنان" ــ ان كان هناك ما يصح تسميته بـ "تاريخ لبنان" ــ ، فالدكتور محمد علي ضناوي قد أصاب كبدَ الحقيقة في طرحه لهذا الموضوع عبر كتابه الجديد "قراءة إسلامية في تاريخ لبنان والمنطقة من الفتح الإسلامي ونشأة المارونية حتى سنة 1840"

ونحن نقره في طرحه الصادق، ونتفق معه في القول بأن باحث متجرد لا شك أنه سيكشف سوء قصد واضعي المناهج التربوية، وخاصة "التاريخية" منها، في أن الجبل لم يكن منذ الفتح الإسلامي وحتى المتصرفية ولاية بنفسه، بل كان دوما جزءاً تابعا في قسمه الشمالي لولاية طرابلس، وبقسمه الجنوبي لولاية صيدا، فصيدا وطرابلس ولايتان مهمتان وأساسيتان امتدت حدودهما في فترات تاريخية لانطاكية شمالا، ولغزة في فلسطين جنوبا... وكانتا ذات حضارة وصناعة وتجارة وعمران، ولعبتا دوراً مهما في تاريخ المنطقة عموما، وفي جبل لبنان على الأخص. ويكفي انه بسبب ولاية طرابلس ابتدأ الصراع لاهبا بين إبراهيم باشا والدولة العثمانية عام 1832، فلا يعقل أن تدرس مقاطعات جبل لبنان التابعة لولايتي طرابلس وصيدا، وتهمل الولايتان إلا ما كان من تاريخهما ضروريا لتوضيح صورة الجبل؟!

وهذه الحقيقة التي يقررها الدكتور "ضناوي" بصراحة واضحة، يقرنها بجرأة الباحث والمفكر الصادق حين يقول: "إنّ واضعي الناهج ــ وأكثرهم من الموارنة ــ قصدوا الوصول إلى النتيجة "المرسومة" فقلبوا الأمور، وجعلوا الجبل أساسا لمحور التاريخ اللبنانية بدل أن يكون تابعا لمحورين آخرين، هما ولايتا طرابلس وصيدا حسب الواقع التاريخي مستهدفين من وراء ذلك إيجاد نشء ينقاد بصورة غير إرادية إلى تبني محورية الجبل وتركيز اهتمامه حوله قابلا بفوقيته، مع ما يستتبع هذا من حصر الرئاسة الأولى بالموارنة الذين رسمهم التاريخ قوة فاعلة وأساسية.. غير أن حساب واضعي المناهج لم يتطابق مع محصلة المسخ والاجتزاء، مما أدى إلى تأصيل التنافر بين مجموعات السكان بدل التبعية التي أرادوها".

ومن المرجح أن أولئك ما كانوا ليطمسوا معالم التاريخ في بلاد الساحل والبقاع إلا لكونها مسلمة تتبع بصورة شاملة الدولة الإسلامية في دمشق وبغداد والقاهرة واسطنبول، فالمسلمون ــ اللبنانيون عند ولادة لبنان الكبير ــ كانوا مع بلادهم جزءاً لا يتجزأ من الدولة يتبعونها في كل استراتيجيتها، ولا ينفصلون عنها في المفاهيم والشريعة والحضارة.. فلا يصح في نظر منظري التاريخ اللبناني ــ وأكثرهم موارنة ــ إيلاء الساحل الإسلامي أهميته التاريخية ودرسه على انه هو صاحب السيادة الفعلية على الجبل في شماله وجنوبه ... إذ إن دراسته بشكل موازٍ ــ على الأقل لدراسة الجبل يذكي روح الوحدة ويؤكد مشاعر الاندماج مع سائر العرب المسلمين في المنطقة.. كما يقرر ــ من جهة أخرى ــ الواقع التاريخي الصحيح من أن الجبل المجزأ كان بقطاعاته تابعا لا متبوعا، وكان جزءا من الساحل وليس كيانا قائما بذاته.. وتلك رؤية تتناقض مع الأهداف التي سعى اليها ، بجهد شاق متواصل، مؤرخو المارونية وهم واضعوا المناهج التاريخية اللبنانية".

بهذه الصراحة ، وهذه الجرأة، يعرض الدكتور محمد علي ضناوي اهم القضايا التاريخية الحساسة في تاريخ ساحل الشامل والمنطقة المتوسطة من هذا الساحل بشكل خاص ــ وهي جرأة افتقدناها عند الكثير من المؤرخين والباحثين المحدثين ــ ، ويمكن أن نستثني بعضهم، ولكن في نطاق ضيق مثل المرحوم محمد جميل بيهم، والدكتور زكي النقاش، والشيخ طه الولي، وغيرهم ممن كتبوا مقالات في الصحف والمجلات، ولم تمكنهم قدراتهم من طرح أفكارهم ودراساتهم في كتب تقتنى أو يسهل تداولها.

والذي يؤلم في هذا المجال أن كثيرا من أدعياء الثقافة من شبابنا يصنع دراسات المستشرقين وكتاباتهم في المرتبة الأولى لقائمة المصادر والمراجع التي يعتمدونها مصدرا أساسيا لأبحاثهم، ويضربون عرض الحائط بالمصادر التاريخية العربية الأساسية التي نقل عنها المستشرقون، واغفلوا ـ عن جهل أو عن تقصير ــ المصادر الأخرى غير التاريخية البحتة، ككتب البلدان والرحلات والأدب والتراجم والطبقات والحديث.. وغيرها .وهي مصادر تحتوي على كمية هائلة من الوقائع التاريخية والأحداث التي قد لا نراها في كتب التواريخ المعتبرة.

وبما أننا بصدد "القراءة في تاريخ لبنان والمنطقة" التي جسدها الدكتور ضناوي بكتاب مشوِّق، حافل بالموضوعات الحساسة الخطيرة، عارضا لها بأسلوب مباشر يتفق مع طبيعة تخصصه كرجل قانوني يمارس مهنة المحاماة، باحث عن الحقيقة، ليكون حكمه صادقا في النهاية، بعد تقليب القضية الموضوعة أمامه من كل جوانبها.. فإن الأمثلة القريبة التي يمكن أن نستشهد ببعضها، هي أن الأغلبية من باحثينا ــ في لبنان على الأخص ــ يعتمدون على كتابات المستشرقين، وكتابات رجال الكنيسة المسيحية على وجه الخصوص حين يريدون قراءة أو كتابة مرحلة ما من المراحل التاريخية في لبنان أو المنطقة المحيطة به ، مثل كتابات الأب هنري لامنس، والمطران يوسف الدبس، والبطريرك اسطفان الدويهي، والأب بطرس ضو، والخوري قرألي، وابن القلاعي، وكتابات غيرهم من النصارى كطنوس الشدياق، وجواد بولس، وفيليب حتي، وأسد رستم، وفيليب طرازي، والمطران يوسف دريان، ومارتن اليسوعي، ولويس شيخو، وغيرهم . ويهملون عن جهل، أو عن قصد المصادر الأساسية لمشاهير المؤرخين المسلمين كالطبري والبلاذري، والمسعودي، وابن الأثير وابن خلدون والمقريزي، وابن عساكر وابن العديم الحلبي، والصفدي، وابن كثير، والعماد الأصفهاني، وابن القلانسي، وابن حجر، والسيوطي، والصيرفي، وابن مسكويه، والخطيب البغدادي، والنويري، وابن الوردي وأبي الفداء واليافعي وابن تغري بردي، وغيرهم من عشرات بل مئات المؤرخين المسلمين الثقات.

ولقد وقع الدكتور كمال سليمان الصليبي في وهم مصداقية مؤرخي النصارى ورجال الكنيسة فاعتمد على كتاباتهم في بدايات أبحاثه عن تاريخ لبنان دون الالتفات إلى الحقائق التاريخية الصادقة في بطون المصادر العربية المعتمدة، حتى وعى الحقيقة ووجد أن المنهجية العلمية الأكاديمية تقتضي العودة إلى كل المصادر، عربيّها وأجنبيّها مسلمها ومسيحّها، لتقرير الحقيقة التاريخية التي لا يمكن أن تصاغ بالعاطفة الشخصية أو الدينية أو العصبية. ونرى هذا التحول عنده في مقدمة كتابه "منطلق تاريخ لبنان" الذي وضعه بالإنجليزية، ثم ترجم إلى العربية.

والدكتور محمد علي ضناوي بنشر قراءته في كتاب من 430 صفحة وفي هذه المرحلة القلقة التي يمر بها لبنان والمنطقة، يكون قد أسقط واجبا دينيا وحضاريا بقدر ما هو واجب علمي، يترتب على كاهل كثير من أدعياء العلم والثقافة والأكاديمية، الذين أفسحوا المجال أمام الكتابات المتعصبة والطائفية والحاقدة والمشوهة لتاريخ امتنا العربية، لتغرق المكتبات وتضلل العقول.

أما الموضوعات الحساسة التي أثارها الدكتور ضناوي وناقشها في كتابه فهي كثيرة، وهذا أمر طبيعي، نظرا للحقبة الطويلة التي يقرأ لها، والتي تمتد تاريخيا من القرن السابع حتى التاسع عشر، ومن تلك الموضوعات : نشأة المارونية، وما رافق هذه النشأة من صراع ديني مع أباطرة الروم، واليعاقبة، والخلاف حول طبيعة المسيح عليه السلام، وهجرة الموارنة إلى جبال لبنان الشمالية في العهد الأموي، وحقيقة "المردة"، وحركات الموارنة في العهدين : الأموي والعباسي، وعلاقات الموارنة بالدولة البيزنطية، وأوروبا الغربية، وموقفهم من الحملات الصليبية إلى الشرق الإسلامي، وما نتج عن ذلك من تحالفات وانشقاقات في صفوف الطائفة، وموقف دولة المماليك منهم، إلى أن يصل المؤلف إلى عهد فخر الدين المتآمر على السلطنة العثمانية وهو تابع لها، وعلى البلاد "لبنان" وهو أمير عليها"؟ والهدف من تسليط الأضواء على تاريخ الأمير "مؤسس لبنان الحديث" وإسدال الستار على مواقف غيره من الأمراء والولاة الوطنيين، وحقيقة عقيدته الدينية، وطمس المواقف العادلة والمتسامحة عند السلاطين العثمانيين ووصفهم بالمستعمرين المتسلطين الظالمين، ودور فرنسا المتميز في لبنان وعلاقاتها مع الموارنة وتمثيلهم أمام الدولة العثمانية، ودور الإرساليات الأجنبية وصولا إلى عهد الشهابيين، وحملة إبراهيم باشا وموقف طرابلس منها... وغير ذلك من الموضوعات التي يحتاج كل منها إلى دراسة وافية في اطار تاريخ الأمة، وليس في إطار تاريخ الوطن أو الطائفة.

فالكتاب، فضلا عما يحتويه من موضوعات لها أهميتها البالغة في المسار التاريخي، قد صيغ بأسلوب متين في العرض والتعبير والمناقشة، ولم يفتقر المؤلف الفاضل في كل "القضايا" التي أثارها إلى الحجة والمنطق والتحليل العلمي الذي يدعم وجهة نظره، فأتت الكلمات المعبرة عن الفكرة التي يريد مطواعة منسابة من قريحته النابهة، فجسدها بقلمه في قراءة واسعة تضاهي بشموليتها فكر المؤرخ السياسي، رغم انه لم يدّع الكتابة التاريخية بمعناها الصحيح.

لقد قلّ في الآونة الأخيرة ان انصرف لقراءة كتابٍ ما من أوله إلى آخره، إلا ما ندر، لتفرغي للتأليف والتحقيق معظم ساعات الليل والنهار، ولكن كتاب الدكتور المحامي محمد علي ضناوي شدني إلى مطالعته ورقةً وراء ورقة، وفصلا وراء فصل حتى أنهيته في جلسة واحدة، وذلك لميزتين اثنتين: أهمية الموضوع، والأسلوب الممتع في العرض.

ولا شك في أن هذا الكتاب سيجد ما يستحقه من التداول والانتشار، كما سيثير طرح الدعوة إلى إعادة كتابة تاريخ "لبنان"، بل تاريخ الأمة العربية والإسلامية من جديد.

أستاذ دكتور

عمر عبد السلام تدمري

أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة

الجامعة اللبنانية طرابلس

 

 

هل ستكون؟

للدكتور محمد علي ضناوي ([1])

المسلمون قبل استشهاد حفيدِ رسول الله r، الحسين بن علي وفاطمة الزهراء y، كانوا يعرفون أنّ عاشوراء يومُ نصرِ الإيمان على الكفر، والحق على الباطل، واستعلاء المؤمنين على الطغاة. وكان ذلك عندما نجّى الله موسى u ، وشقَّ له البحر طريقاً يبساً، بينما غرق الديكتاتور المتألِّه فرعون وجنوده في اليمّ، ثم لفظ الموج فرعون إلى الشاطئ وحيداً، ليكون عبرة لأهل زمانه ولكل زمن آتٍ. فصام النبي r عاشوراء، شكراً لله على نصره نبيه العظيم موسى، وصام معه تاسوعاء مخالفةً لليهود، وزيادةً في شكر الله سبحانه وتعالى رجاء انتصارات أخرى تتحقق على مدى التاريخ..

وعلى هذا، غدا يوم عاشوراء، عند المسلمين، يومَ فرح ٍوحُبُور، ويومَ توسعة على الناس، ويوم شكر على نصر الأنبياء وعباد الله الصالحين.

لكن شاء الله سبحانه، كما سبق في علمه، أن يتقاتل المسلمون بعد الخلافة الراشدة، وأن يُصرع الحسينُ حفيدُ رسول الله ويخرّ شهيداً في كربلاء، بعد أن تخلى عنه مناصروه وخذلوه.

إنّ استشهاد الحسين ضربةٌ موجعة لأمة الإسلام في ذلك الحين، وهو بالتالي يوم حزين، يُذكّرنا بخزي التخلّي من قِبَل أنصار الحسين، وعار التقاتل بين المسلمين.

*        *        *

مشهدان لعاشوراء من التاريخ متعاكسان ومتناقضان: يوم نصر وفرح وشكر، ويوم ندم وحزن واستغفار.

وكلا المشهدين انقضيا، ومعهما كل من كان فيهما وما كسبت أيديهم، فتلك أمة قد خلت (لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [البقرة: 134].

إنَّ ترْكَ بعض المسلمين، خلال فترات من التاريخ، مضمون هذا المبدأ الرباني الخالد، سبَّب ويسبِّب استمرار الشرخ الكبير في الجسد الإسلامي المهيض.

غير أن الرؤية الواجبة اليوم، خاصة في هذا الوقت العصيب، وقد تكالبت علينا الأمم وتداعت علينا الصهيونية بقهرها وكيدها وإرهابها، لَتُلْزِمنا أن نرى بعينين لا بعين واحدة، فندرك معاً أنّ الحسين بن علي وابن فاطمة بنت رسول الله، القائد البطل، ليس لفئة دون أخرى، إذ هو شهيد الأمة بأسرها، للمسلمين جميعاً، لأي مذهب انتموا. إن كلَّ قول آخر يجعل الحسين في موقع لا يريده، وفي خانة يرفضها، وتترتب على ذلك إساءة إلى البطل الشهيد، وإلى تراثه المحمدي الإسلامي الطاهر، كما أمه وأبيه عليهما رضى الله، وأيضاً إلى جده الأكرم  r .

*      *      *

علينا أن نفهم بإيجابية متفتحة وبوعي بصير، أن حركة الحسين إنما تهدف إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وعلى هذا، فعلى كل من يحبُّ الحسين وأهل بيت النبي من المسلمين (سنة وشيعة)، أن يعملوا على تشذيبها من الشوائب التي أُلحقَتْ بها، ومن تخيلاتها التي أضيفت عليها، وأن نتعامل معها بميزان شرعي إسلامي مستنير، وأنْ نستظل إلى الأبد بالموقف الذي أطلقته آية سورة البقرة السالف ذكرها (تلكَ أمةٌ قد خلَتْ)، مؤكدين اعتزازنا بسيد الشهداء الحسين سيد شباب أهل الجنة، مع أخيه الحسن رضي الله عنهما، وهما ريحانتا النبي الأمين r وحبيباه، ويبقيان ريحانتين لكل مسلم محب لرسول الله ولأهل بيته الكرام، فمن أبغضهما أبغض رسول الله نفسه!!!.

*      *      *

إنَّ مشهدي عاشوراء التاريخيين المتناقضين، يجب أن يرتبطا باستخلاص الدروس والعبر، ولا يجوز أن يُبنى على ذلك موقف يتسبب بتجدد الخصومة بين المسلمين، خاصةً بعد انقضاء قرون طويلة من القيل والقال، والخصومات غير المبررة وغير الجائزة شرعاً، بما في ذلك تمثيل المشهد الحسيني وكأنه واقع مستجد، تتجدد فيه الأحزان، وتُنكأ الجراح وما هو أشد. وعلينا إن كنا أوفياء للحسين البطل، أن نتمثل بطولته وشهادته، وأن نعلن أن كل فُرْقَةٍ بين المسلمين شر، وأنّ كلَّ خلافٍ مُصطنع أو مُتعمد أو مدفوع إليه مرفوضٌ منبوذ من الله سبحانه ومن عباده المؤمنين. فأمَّة الإسلام واحدة، وعلى شعوبها نبذ الفُرْقَة والاختلاف، وعلى مذاهبها التوحُّد على الله، وعلى كتابه وسنة نبيّه r، وعلى منهج خلفائه الراشدين وصحابته الأبرار. وكل انحراف عن هذا خيانة للأمة وللإسلام، وكل فجيعة تصيب المسلمين من جديد، إنما يتحمل كِبْرَها ومسؤولياتها الجسام الذين يدفنون رؤوسهم في الرمال، أو يحبون أنْ يلغوا بدماء المسلمين، وما هؤلاء إلا الذين يتقاتلون ويتحاربون بالسيف أو الكلمة القاسية المُنفّرة أو المُرهِبَة.

*      *      *

إنَّ لبنان اليوم ــ كما سوريا والعراق واليمن وغيرها من الدول الاسلامية ــ، يعيش حالة لا يحسد عليها... فقد وصل بالقطار السريع إلى التخريب المبرمج ضمن أسلوب التدمير المتدرج، وتكاد الفتن تعصف من جديد، في حين أن الفتنة إن استمرت وتصاعدت وتحولت إلى تقاتل داخلي قاصف فلن يسلم منها أحد، ويكون الرابحَ الأكبرَ الصهاينةُ وعملاؤهم المجرمون.

*      *      *

أرى الحسين ــ حفيد النبي العظيم ــ ، أراه يتململ في قبره المنير، يصرخ في محبيه لأيِّ مذهب انتسبوا، أنْ كُفّوا عن اللعب بالنار، وأفيئوا إلى الأخوّة والسلام، فالمؤمنون إخوة شاء من شاء وأبى من أبى، ولكن (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) [المائدة: 8]. (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ) [الأنعام: 152].

إنّ ما نرجوه هذا العام، أن تكون عاشوراءُ عاشوراءَ الفرحِ بوحدة المسلمين ونبذ الخلاف. فهل هذا سيكون؟

حُلُمٌ نراه أم هو إرادة تتجسد عما قريب؟ سؤال نرفعه بأمل إلى من بيده الأمر والفصل (إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ )[العاديات: 11] و(إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ) [فاطر: 31].



([1]) مفكر وكاتب إسلامي من لبنان، رئيس جمعية الإنقاذ الإسلامية اللبنانية، ورئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية.

بمناسبة اليوم العالمي للغتنا العربية أرسل الدكتور محمد علي ضناوي رئيس اتحاد المؤسسات الإسلامية (آمال) إلى سعادة الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية بمناسبة توليه المركز وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية كتاباً التالي نصه:

تعلمون ان اللغة العربية بفضل الاسلام العظيم وفي ماضيها المجيد

 

وتراثها العميق تأتي في مقدمة اللغات التي نجحت في القيام بدورها الحضاري الرفيع،وارتقت بأمة من مجتمع الصحراء المتواري، لتغدو هي ولغتها قائدة الحضارة والمعرفة على مستوى العالم قرونا عديدة. ويكفي في هذا المقام، ان نستذكر أنها شرفت بحمل آخر رسالات السماء إلى الأرض بلسان عربي مبين.

لكن ما يؤسف له في زمننا الحاضر، اتساع الهوة بين العربية وأبنائها، واستحياء بعضهم من الانتساب اليها والتعبير بانغامها الساحرة الأخاذة. ان الأمر لجد خطير، حيث ان اللغة بمثابة الهوية لأبنائها ، فان ضاعت ــ لا قدر الله ــ ضاعت الأمة.

 وانا لنشهد عصرا تلعب فيه حالة لغة الأمم والشعوب ــ قوة أو ضعفا ــ دورا مهما في المحافظة على كيان الأمة أو التفريط فيه. كما نشهد زمانا تحرص فيه اللغات المسيطرة على التهام اللغات الأخرى أو إضعافها وتفتيتها، وتتوسل من اجل ذلك كافة الوسائل التعليمية والإعلامية لتحقيق هدفها، المتمثل ـ في النهاية ـ بالسيطرة على مقدرات أبناء هذه اللغة وثرواتهم، واستقلال ذواتهم وصلابة قراراتهم، حتى يكونوا لقمة سائغة في خدمة مطامع التوسع.

ان ما يطمئن قلوب المؤمنين ويثلج صدورهم قناعتهم بأن العربية محفوظة بحفظ القرآن، فالقرآن خالد ولغته خالدة بإذن الله. وان من أسباب ذلك الحفظ، ان يصطفي الله من عباده الصالحين من يقوم بهذه المهمة الجليلة، فكنتم يا صاحب السعادة خير من يقوم بها في هذا الزمن الشاهد على الهجمات الشرسة على لغتنا الأم، وخير مدافع ومنافح ومحافظ عليها.

 

والله خلدها وعظم قدرها    فخلودها قدر م الأقدار

وتعود في الجنات عند خلودنا   لغة النعيم بألسُنِ الأخيارِ

إنا لننظر إلى برامجكم المقررة في مركزكم الزاهر بعين الإكبار والاعجاب، من حيث تنوع الأساليب وتعدد الأهداف السامية.

واننا لنتطلع إلى صحوة مباركة تشق طريقها بقوة إلى مختلف برامج التعليم في مراحله المختلفة والسعي الجاد والدؤوب إلى الزام الطلبة خاصة في المراحل الأولى للتعليم للتحدث بالعربية الفصحى تمهيدا لنقلها إلى كافة المؤسسات الرسمية والجامعية والإعلامية المسموعة والمرئية والإلكترونية، كما نتطلع إلى نشر الوعي بين مختلف الفئات الشعبية والترقي بها إلى مستوى المسؤولية للالتزام بالتعابير العربية أسماء ومسميات والإقلاع عن التسميات الأجنبية لكثير من الأعمال والحرفيات والمباني والمشاريع الخ..

إنها معركة حضارية كبرى شرفكم الله في حمل لوائها والمنافحة عنها وانها لفرصة طيبة ان نهنئكم في اليوم العالمي للغة العربية التي أقرته الأمم المتحدة.

نسأل الله جل ثناؤه ان يجزيكم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، انتم وجميع العاملين في مركزكم المبارك، وان يسدد خطواتكم ويأخذ بأيديكم إلى ما يحبه ويرضاه) .

بيت الزكاة والخيرات ـ لبنان

يسيّر « حملة تيسير الحـج » للفقراء

 

قام بيت الزكاة والخيرات لبنان ـ كما في كل عام ـ بتسيير قافلته نحو الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام 1436هـ تحت مسمى "حملة تيسير الحج " التي يطلقها لمن لا يملكون الاستطاعة في تأمين نفقات الرحلة، فهو يسعى عبر المؤسسات المانحة في الداخل والخارج والمحسنين الكرام لتأمين نفقات الرحلة المباركة، بغية إسقاط فريضة الحج عن كثير من الفقراء والمعوزين من الأرامل والمساكين التي كانت تعد بالنسبة لهم، حلمًا صعب التحقيق.

هذا وقد بلغ عدد حجاج الحملة لهذا العام ما يزيد عن 40 حاجاً انطلقوا من  أمام مسجد الظافر بالله في منطقة الضم والفرز/ طرابلس مع ذويهم الذين أتوا لتوديعهم، داعين لهم بحج مبرور وسعي مشكور.

 

 

 

Top

اشتراك بالقائمة البريدية

البريد الالكتروني*:
الاسم*:

اتصل بنا


  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.